الأهداف المميزة  للتدريب على الإنشاء 8 أساسي 

 مشروع برنامج التدريب على الإنشاء  7 أساسي

 مشروع برنامج التدريب على الإنشاء  9 أساسي 

مشروع التّدريب على الإنشاء 9 أساسي

ع/ر الأهداف المميزة المحتوى التوجيهات
01 التعرف إلى مميزات الموضوع الإنشائي الحجاجي. ركنا الموضوع الحجاجي :

*المعطى : - الأطروحة

*المطلوب : - الخصائص المعجمية و التركيبية

-  تقديم  موضوع إنشائي سردي و آخر  وصفي للتذكير  بخصائص كل منهما

- تقديم نماذج مختلفة  من مواضيع إنشائية  حجاجية قصد  تمييزها عن النموذجين السابقين

 الحرص  في المطلوب على اجتناب  الأفعال من قبيل : حلل، ناقش ، برهن ...

- توفير سياق  سردي للموضوع الحجاجي وطرفين  لهما وجهتا نظر متقابلتان .

02 إنتاج جمل حجاجية بتوفير الصيغ المناسبة للحجاج الصيغ اللغوية الدالة على:

* السبب

* التعليل

*الاستدراك

* الاستنتاج

* الشرط

* التأكيد

* التردد و الشك

إنتاج جمل حجاجية تستعمل فيها بعض الوسائل  اللغوية  انطلاقا من  وضعيات حجاجية بسيطة .

- إنتاج  جزئي  بتكميل نقص أو التصرف في وسائل لغوية قصد تغيير  موقف من أطروحة  ما .

- الحرص على الاعتناء  بالوسائل اللغوية  في كل حصص  التدريب على الإنشاء ، والاهتمام  في حصص شرح النصوص يالروابط التي لا يتضمنها  هذا الدرس.

03 إنتاج فقرة حجاجية  مكونات الفقرة الحجاجية:

* الفكرة

* الحجة

* الاستنتاج

- تقديم فقرة سردية  و فقرة  وصفية و  فقرة حجاجية لتمييز النمط الحجاجي  من النمطين الآخرين ، والمقصود بالفقرة  نص قصير  ذو بنية بسيطة  تقوم على  الفكرة و الحجة و الاستنتاج

- الوقوف على مكونات  الفقرة الحجاجية  بتكميل أحد مكوناتها

- توفير معطيات تستثمر في تحرير فقرة

40 إنتاج نص حجاجي تتوفر فيه المكونات الأساسية مكونات النص الحجاجي الأساسية:

*الأطروحة المدحوضة ظاهرة أو ضمنية

* الأطروحة  المدعومة

*سيرورة الحجاج

- التعرف إلى  مكونات النص الحجاجي  وتنظيمها  انطلاقا من  إنتاج نص في وضعية  حجاجية
05 إنتاج نص حجاجي يتضمن حججا متنوعة حجج متنوعة :

*حجة المقارنة(التمثيل، التفضيل...)

* الحجة المنطقية( القياس، ربط السبب بالنتيجة...)

* حجة الشاهد القولي بنصه أو بمعناه ( آية قرآنية، حديث نبوي، بيت من الشعر، قول مأثور ...)

*حجة الواقع(الوقائع التاريخية، المظاهر الاجتماعية...)

- التعرف إلى أنواع الحجج  انطلاقا من نصوص حجاجية قصيرة 

- تكميل نص حجاجي  بحجج متنوعة

- إنتاج نص حجاجي  تقدم فيه أطروحة ويدعى التلاميذ إلى دعمها بحجج

06 إنتاج نص حجاجي يحقق وظيفة الإقناع بدعم أطروحة الوسائل  المناسبة  لدعم أطروحة:

* الحجج الملائمة

* الصيغ التعبيرية المساعدة  على الإقناع(التعجب، الاستفهام،المجاز، صيغ الوثوق، إشراك القارئ...)

- إنتاج نص حجاجي  يحقق وظيفة الإقناع  بدعم أطروحة  بحجج مناسبة ترتب ترتيبا  يتفق و الوضعية الحجاجية

- السعي إلى تكميل  محتوى  الحصة  في دروس شرح النصوص

07 إنتاج نص حجاجي يحقق وظيفة الإقناع بدحض أطروحة الوسائل المناسبة  لدحض أطروحة دحضا  مقنعا :

* نقائص الأطروحة

* الحجج المساعدة على الدحض

* الصيغ  التعبيرية المناسبة

- تكميل نص يتضمن أطروحة  ويدعى التلاميذ إلى دحضها  باعتماد حجج متنوعة

- إنجاز تمارين  تهدف إلى تدريب التلاميذ على الموافقة الجزئية  بعد دحض  جزئي  باستعمال الوسائل  التعبيرية المناسبة.

- تعويد التلاميذ  على آداب الحوار و على احترام الآخر  و لو كان على خلاف معه.

08 تصميم موضوع إنشائي حجاجي موضوع إنشائي  حجاجي يتطلب بنية ثلاثية تحوي سيرورة حجاج متنامية - تحديد  ما يصلح للمقدمة  و ما يصلح للخاتمة.

- تحديد ما يصلح للجوهر من أصناف حجج و ترتيبها و من وسائل لغوية  مناسبة

- الحرص على أن تكون  المواضيع  في سياق سردي و على أن تستثمر  مكتسبات التلاميذ في الحصص السابقة.

09 تحرير إنشاء حجاجي جماعيا التصميم المنجز في الحصة السابقة - تدريب التلاميذ  على تحرير المقدمة والخاتمة بصفة  فردية

- تحرير الجوهر جماعيا

- تنبيه التلاميذ إلى  ضرورة:

   *إبراز  كل فقرة  بجعل سطرها  الأول أدخل  عن بقية  الأسطر

   *الفصل بين المقدمة والجوهر والخاتمة  فصلا بيّنا.

10 تقييم  تحرير تقويما جماعيا  موضوع إنشائي حجاجي في سياق  سردي - توضيح معايير التقييم  للتلاميذ و تعويدهم  على تطبيقها

- تدريبهم  على ممارسة التقييم الذاتي.

ملاحظة= ينجز التلاميذ تحاريرهم في البيت)

    برامج السّابعة   |   برامج الثّامنة  |   برامج التّاسعة

horizontal rule