الأهداف المميّزة للصرف 8 أساسي

يكون المتعلم في نهاية السنة الثامنة من التعليم الأساسي  قادرا على =

               *استعمال  الصيغ  الاسمية  و الفعلية في ما وضعت له من المعاني.

               *التعبير عن الحدث أو ما يتعلق به باشتقاق الأسماء المناسبة.

 

 

 

       أهداف محاور دروس الصرف 8 أساسي  

المحاور الأهداف المميّزة المحتوى  التّوجيهات الحصص

تشخيص مكتسب المسائل الصّرفيّة في برنامج  السّابعة

bulletpuce

تبيّن مدى استيعاب المتعلّم لأهمّ مسائل برنامج السّنة السّابعة

bulletpuce

تدارك النّقائص المسجّلة

 * مسائل تتعلّق خاصّة باشتقاق الأسماء من الأفعال المجرّدة والمزيدة

 

 * تمارين مختلفة تذكّر المتعلّم باشتقاق اسم الفاعل واسم المفعول والصّفة المشبّهة والمصدر من الأفعال المجرّدة والمزيدة وبإرجاع هذه المشتقّات إلى الأفعال المشتقّة منها.

 

 

1

 

 

الأسماء

الدّالة

على

الحدث

 أو

على

أحد

 متعلّقاته

bulletpuce التعبير عن مطلق الحدث أو كيفيّته أو كميّته

 

 

 * المصدر وبعض معانيه

 * المصدر الميميّ

 * اسم الهيئة: وزنه ومعناه

 * اسم المرّة: أوزانه ومعناه

 

* يُستحسن التّذكير بأوزان المصدر من المجرّد والمزيد.

المعاني:

ـــ دلالة فِعالة ( كسر الفاء) على المهنة

ـــ دلالة فُعال ( بضمّ الفاء) على المرض أو الصّوت

ـــ دلالة فَعَلان( بفتح الفاء والعين) على الاضطراب

 

 

 

 

 

 

2

 

bulletpuce التعبير عن فاعل الحدث
 * صيغ المبالغة

 *اسم التّفضيل

 * يستحسن التّذكير باسم الفاعل والصّفة المشبّهة.

 * ينبغي التنبيه إلى أنّ بعض صيغ المبالغة حوّلت إلى الدّلالة على صاحب المهنة أو على الآلة(جرّار- جزّار- غوّاصة...)

 

2

 

 

bulletpuce

التعبير عن ظرف الحدث

 * اسم الزّمان

 * اسم المكان

 

  * يُستحسن التّذكير باسم المفعول للتّمييز خاصّة بين اسم المكان أو الزّمان واسم المفعول من المزيد(مثل: مستودع- مستقبل)

 

1

 

bulletpuce التعبير عن آلة الحدث
* اسم الآلة  * يستحسن إضافة الصّيغ المعروفة - الاعتناء بالصّيغ التي ولدّت ميمّيات حديثة أكانت صيغا وُضعت للآلة أصلا أم كانت منقولة عن صيغ أخرى          (فاعول:صاروخ حاسوب - فعّال(ة) جرّار - غوّاصة فاعلة: طائرة...إلخ)  

 

2

 

 

 
bulletpuce

التّعبير عن النّسبة

 * التّصغير:

 *  أهمّ أوزانه( فُعَيْل وما قابره للثّلاثيّ - فُعيعلٌ وما قاربه للرّباعيّ)

 * معانيه: التّصغير- الاستحسان- الاستهجان-

 * النّسبة

 * المصدر الصّناعيّ

 

 * ينبغي توخّي الاختصار في دراسة هذه المسألة والاكتفاء بالأهمّ وزنا ومعنى وتجنّب الأمثلة الشّاذّة والمتكلّفة والمفترضة.

 * ينبغي تجنّب الصّيغ المفترضة والقواعد غير الموافقة للاستعمال. لذا تُقبل النسبة إلى الجمع ( أنصاريّ- ملوكيّ (من القديم) ودوليّ- أمميّ( من الحديث) ويُنبّه إلى الفرق بين( روحيّ ، روحانيّ- نفسيّ، نفسانيّ- عقليّ، عقلانيّ)

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

تشخيص مكتسب محور الأسماء الدّالة على الحدث أو على احد متعلّقاته

bulletpuce

تبيّن مدى استيعاب المتعلّم لأهمّ مسائل المحور

bulletpuce

تدارك النّقائص المسجّلة

 * مسائل تتعلّق بأهمّ الأسماء المدروسة  * تمارين متنوّعة تأليفيّة تتعرّض إلى أكثر ما يمكن من مشتقّات بما في ذلك اسم الفاعل واسم المفعول والصّفة المشبّهة.

 

 

 

1

 

 

الاسم

من حيث الجنس

والعدد

 

bulletpuce تذليل الصّعوبات النّاتجة عن التقاء الجنس والعدد
 * التّذكير والتأنيث: المذكّر والمؤنّث

ـــ صيغ التأنيث وعلاماته: في المفرد والمثنّى والجمع

 * جمع التكسير وأوزانه

 

 

 

 

2

معاني 

صيغ

المزيد

bulletpuce

معرفة معاني المزيد وأثر الزّيادة ومعناها في خصائص الفعل النّحويّة

* *دلالة فعّل على التعدية والتّكثير

 * دلالة أفعل على التعدية( معنى جعل) والصّيرورة

 * دلالة فاعل على المشاركة

 * دلالة تفعّل على المطاوعة والتكلّف والتكرّر

 * دلالة تفاعل على التّشارك والتّظاهر

 * دلالة انفعل على المطاوعة

 * دلالة افتعل على المطاوعة

 * دلالة استفعل على الطّلب ووجود الشيء على حالة

 * تمثّل المعاني المذكورة في المحتوى النّماذج الأساسيّة ويكمن التّصرّف حسب الشّروط التّالية:

ـــ أن يكون المعنى مسجّلا في أمّهات كتب النّحو

ـــ أن يكون المعنى كثير الاستعمال

ـــ أن يكون المعنى  معنى الصّيغة لا معنى الكلمات الأعجميّة

 * ينبغي الاهتمام بدور الزّيادة في تغيير دلالة المجرّد ودورها في تحديد خصائص الفعل النّحويّة من إسناد وتعدية ولزوم.

 * ينبغي الاهتمام بالعلاقة بين الصّيغ (فاعل/ تفاعل- فعّل/ تفعّل - انفعل/ افتعل )إلخ...

 

 

 

3

 

 

 

تشخيص المكتسب في محوري الاسم ومعاني صيغ المزيد

bulletpuce تبيّن مدى استيعاب المتعلّم للمحورين
bulletpuce تدارك النّقائص المسجّلة
ـــ مسائل مختارة من التّذكير والتأنيث وجمع التّكسير ومن أهمّ معانى صيغ المزيد ـــ تمارين تأليفيّة تحتوي على أكثر ما يمكن من صيغ المزيد ومعانيها المختلفة

ـــ  تمارين تحويل الاسم

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

رجوع